fallah-fallah

حياكم الله بمنتدنا فله× فله نرجو التسجل لتنظم الى فريق فله تحياتي.. الادارة
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلاتصل بنادخول

شاطر | 
 

 تعليم أساسيات أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كتكووت مفلووت
مدير


عدد الرسائل : 88
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مُساهمةموضوع: تعليم أساسيات أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS   الأربعاء مايو 28, 2008 8:20 am

أدوبي فوتو شوب
Adobe Photoshop CS

أساسيات البرنامج
يعد برنامج أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS والمعروف ببيئة التصميم المتكاملة (الطقم الإبداعي (Creative Suite) من البرامج المشهورة جداً في عالم النشر المكتبي. وهذا الطقم يحتوي على كافة الأدوات التي يحتاجها المصمم المحترف لإخراج الكثير من الأعمال الفنية الرائعة.
لقد لاحظت الشركة المنتجة للبرنامج وهي أدوبي أن المستخدمين يجب عليهم التنقل بين عدة برامج لكي ينهوا أعمالهم.
فمثلاً يستعملون برنامج فوتوشوب أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop لتجهيز الصور، ثم يستخدمون تلك الصور في برنامج تخطيط الصفحات والنشر دوبي انديزاين(InDesign) أو قد يستخدمون برنامج النشر على الشبكة العنكبوتية أدوبي غولايف (GoLive).
من هنا وعبر السنين والتجارب والأبحاث توصلت الشركة إلى حل يساعد الجميع ويجعل بيئة التطوير واحدة ومتكاملة في الإصدار الجديد ببيئة التصميم المتكاملة الطقم الإبداعي (Creative Suite) والهدف من هذا كله جعل بيئة عمل التصميم أكثر سهولة من ذي قبل منا يمكن للمستخدم أن يقوم بالكثير من الأعمال المتعلقة بالتصميم في مكان واحد دون الحاجة إلى التنقل بين عدة برامج.
يسرنا أن نقدم لكم سلسة من دروس تعلم هذا البرنامج الذي لا غنى عنه لأي مستخدم يرغب في أن يصبح فناناً رقمياً دون عناء أو بذل أي مجهود.
يحتوي برنامج أدوبي فوتو شوب 8 أو Adobe Photoshop CS على عدة برنامج إضافة إلى ما ذكر سابقاً مثل برنامج العرض والرسم Illustrator وبرنامج أكروبات Acrobat ويمكن التعرف على الكثير من الخصائص المتوفرة في هذا الطقم الإبداعي من خلال موقع الشركة على العنوان الآتي www.adobe.com
ختاماًَ وقبل بدء الدرس الأول يجب التأكيد على أن الإصدار الثامن من هذا البرنامج لم يُعطَ له رقم وبدلاً عن ذلك أعطي الحرفينCS لذا وجب التأكد من إن المقصود في كلا الحالتين سواء كتب 8 أو CS هو نفس البرنامج.
الأدوات Tools واللوحات Palettes
لاشك أنه بعد تشغيل البرنامج والنظر إلى الشاشة لأول مرة تبدو مخيفة ومعقدة وقد تجعل المبتدئ منا يخاف من كثرة الأدوات واللوحات Palettes المعروضة على الشاشة ولكن لا تدع ذلك يسبب لك القلق. الأمر بسيط والبرنامج غاية في الروعة والجمال وهذا هو الثمن.
في البداية وقبل أن نبدأ العمل علينا ترتيب الشاشة واللوحات Palettes المفتوحة ويتم ذلك بالنقر المزدوج على اسم اللوحة التي ترغب في تصغيرها أو إبعادها مؤقتاً.
إذا أو عمل سنقوم به هو طي اللوحات بالنقر المزدوج على شريط العنوان من كل لوحة.
في بعض الأحيان قد تختفي إحدى اللوحات Palettes عن طريق الخطأ خاصة ونحن في الدرس الأول لا تقلق لدينا الطرق الكثيرة لإعادة عرض المفقود عن طريق ما يسمى بمركز اللوحات وذلك من خلال اختيار نوافذ Window ثم مكان أو مساحة العمل Workspace ثم إعادة اللوحات Locations Palettes Reset.
حتى لا يضيع الوقت دعنا نقوم باكتشاف مكان أو مساحة العمل حيث توجد أربع عناصر تشكل هذه المساحة وهي على النحو التالي:
1 شريط القوائم The Menu Bar.
2 شريط الحالة The Status Bar.
3 صندوق الأدوات Toolbox.
4 اللوحات Palettes.
شريط القوائمThe Menu Bar يتكون من تسع قوائم وهي على النحو التالي:
1 ملف File.
2 تحرير Edit.
3 صورة Image.
4 طبقة Layer.
5 اختيار Select.
6 تصفية Filter.
7 عرض View.
8 نافذة Window.
9 مساعدة Help.
بعض عناصر القوائم تحتوي على ثلاث نقاط . . . والتي تعني أن هناك خيارات أخرى داخل هذا القوائم عادة ما تكون مصحوبة بمربعات حوار.
بعض من هذا الخيارات في هذا الشريط تحتوي على أسهم تؤشر تجاه اليمين وهذه تعني أن هناك قوائم فرعية داخل هذه القوائم الرئيسية.
كما يجب ملاحظة إن بعض الأوامر في هذه القوائم لها ما يقابلها من الاختصارات من لوحة المفاتيح keyboard shortcuts.
إضافة إلى ذلك يحتوي البرنامج على قوائم مختصرة Context Sensitive Menu والتي تساعد في الوصول إلى الكثير من الأوامر الشائعة ويتم الوصول إلى هذه القوائم المختصرة عن طريق الضغط على زر الماوس الأيمن.
2 شريط الحالة The Status Bar
شريط الحالة ويقع في أسفل مكان أو مساحة العملWorkspace. وهو عادة لا ينظر إليه بسبب الحكم عليه انه غير مهم في أغلب البرامج ولكن وفي هذا البرنامج الوضع مختلف بعض الشيء.
وحتى نعرف أهمية هذا الشريط يجب أن يكون لدينا وثيقة مفتوحة حتى يعرض الشريط ما لديه من معلومات. وحتى نفعل ذلك علينا اختيار ملف File من شريط القوائم ثم اختيار فتح Open ثم تحديد أي ملف من ملفات الصور لفتحه. يمكن اختيار مفتاحي CtrlO ( كنترول +حرف O) لفتح الملف.
في أقصى يسار شريط الحالة Status Bar ترى مقدار التكبير والتصغير Magnification Level للوثيقة النشطة. ويمكن تغير هذا الرقم من 100 إلى أصغر من ذلك أو أكبر بإدخال الرقم المطلوب.
يمكن استخدام أداة الزوم Zoom Tool من صندوق الأدوات Toolbox وهي تعيد الوضع إلى 100% بالنقر المزدوج عليها.
بعدMagnification ترى حجم الوثيقة الحالية الحقيقي وهناك رقمان الأول الأيسر وهو يوضح الحجم دون ضغط إذا كان ملف الصورة سيكون مسطح Flattened.
أما الرقم الأيمن فيوضح الحجم دون ضغط إذا كان ملف الصورة مع كافة الطبقات Layers والقنوات Channels. مع ضرورة التأكيد إن الأرقام هنا عادة ما تكون أكبر من الحجم الحقيقي النهائي لملف الصورة.
3 صندوق الأدوات Toolbox
عند شرح شريط الحالة Status Bar تطرقنا إلى أداة من أدوات صندوق الأدوات إلا وهي أداة الزوم Zoom عادة وعند شراء النسخة الأصلية من برنامج أدوبي فوتو شوبAdobe Photoshop CS تجدون ضمن الحزمة كرت المعلومات السريعة Quick Reference Card والذي يساعد على التعرف على الكثير من الأدوات في هذا الصندوق الهام.
عند النظر إلى صندوق الأدوات نرى البعض من المفاتيح أو الأزارير بها سهم صغير في الجزء الأيمن السفلي هذا السهم يعني إن هذه الأداة بها أدوات أخرى مخبأة تحت تلك الأداة.
وحتى نصل إلى تلك الأدوات علينا النقر مع الاستمرار بالضغط لتظهر لنا الأدوات الأخرى المخبأة. جرّب ذلك بالنقر على المستطيل المنقط ترى ظهور أدوات أخرى.
يوفر صندوق الأدوات مساعدة عن طريق التلميحاتtooltip وهي التي تظهر للتعريف باسم كل أداة واختصار لوحة المفاتيح الخاصة بها بمجرد وضع مؤشر الماوس عليها.
نقترح عليك التعرف على مسميات كل أداة بتمرير مؤشر الماوس عليها حتى تصبح تلك الأدوات مألوفة لك.
من الأدوات التي تستحق التوقف عندها أداة اللون Color Swatches والتي توفر خيارات ألوان الخلفية Background والأمامية Foreground وعن طريق السهم الصغير في أعلى يمين يساعد على التبديل بين الحالتين.
في أسفل يسار هذه الأداة يوجد سهم التبديل إلى الأسود والأبيض والذي يعرف باسم Reset يساعد على إعادة اللون إلى الحالة الطبيعية أسود وأبيض.
4 اللوحات Palettes
عند تشغيل برنامج أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS ترى اللوحاتPalettes مجتمعة حول حافة الشاشة الأيمن على شكل مجموعات.
المجموعة الأولى تشكل المستكشف أو الملاحة Navigator والمعلومات Info والخيارات Options.
المجموعة الثانية تشمل مجموعة الألوان Color Swatches ومجموعة الفرش Brushes palettes والمجموعة الثالثة المحفوظات History ولوحة العمل Actions.
وأخيراً،الطبقات Layers والقنوات Channels والمسارات Paths.
وبهذا نكون قد أنهينا أبرز عناصر منقطة العمل ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ًِDًِ®:َِPٍَ!َِnَِk
مدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
الموقع : السعودية
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعليم أساسيات أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS   الخميس مايو 29, 2008 3:01 am

تسلمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اخويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كتكوتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


على الموضوع الرائعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تحياتي الملكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fallah-fallah.mam9.com
 
تعليم أساسيات أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل الاسطوانة الجبارة والعملاقة فى تعليم الفوتوشوب فى 24 ساعة PhotoShop Under Attack Learn PhotoShop in 24 Hours على اكثر من سيرفرات
» Adobe Flash Player 10.0.22.87 للفيرفوكس والانترنت اكسبلورر تنصيب صامت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fallah-fallah :: َفٍـلهُـ الرسم والتصميم-
انتقل الى: